پورتال جامع فرهنگی ،‌ اخلاقی ،‌اعتقادی ،‌ اجتماعی

هر آنچه برای رسیدن به خوشبختی می خواهید

با سلام ... ورود شمارا به وبلاگ پورتال جامع فرهنگی ،‌ اخلاقی ،‌اعتقادی ،‌ اجتماعی خوش آمد میگویم ... برای مشاهده کامل مطالب از آرشیو مطالب وبلاگ استفاده کنید.




الامامه من الاصول ـ الاصل یثبت بدلیل یقینی ـ دلیل خلافه ابی بكر ظنی (ره) مردود

مناظره الشیخ مغنیه مع عبدالعزیز بن صالح





یقول الشیخ محمد جواد مغنیه رحمه الله تعالى :
ذهبت إلى المحكمه الشرعیه بالمدینه المنوره ، وفیها جمیع قضاتها وهم خمسه ، وعلیهم رئیس ، كما هی الحال بمكه المكرمه ، دخلت غرفه أحدهم ، وجلست على بعض مقاعدها ، فنظر إلیّ القاضی ، وقال : هل من حاجه ؟ قلت له : هل أنت قاض ٍ ؟ قال : نعم ، ونائب الرئیس.
سألته عن اسمه ؟ قال : عبد المجید بن حسن. قلت : هل تسمح بالاطلاع على سجل الاحكام ، فإنی أحب أن أقارن بینها وبین الاحكام فی لبنان ؟ قال : هل أنت قاضٍ ؟
قلت : أجل. قال : فی المحاكم الحنفیه ، أو الجعفریه ؟ قلت : أنا جعفری ، وشرعت بالحدیث عن الاسلام والمسلمین ، وبأی شیء یؤكدون أنفسهم ، ویطورون قواهم اجتماعیا وسیاسیا ، وكان یردد قول طیب طیب ، ولا یزید ، وحین هممت بوداعه قال : إلى أین ؟. قلت : إلى الرئیس الشیخ عبدالعزیز بن صالح ، فأرسل معی شرطیا أرشدنی إلى غرفته ، فتحت الباب ، ودخلت ، فأهل ورحب. وابتدأت الحدیث بهذا السؤال : كیف تفسرون قول الرسول ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ : اختلاف أمتی رحمه (2) ؟ قال : اختلافهم فی الفروع ، لا فی الاصول. قلت : إذن جمیع الطوائف الاسلامیه من أمه محمد ، لان الاصول هی الایمان بالله ، والرسول ، والیوم الاخر ، والكل یؤمنون بذلك دون استثناء. قال : وهناك أصل آخر.
قلت : ما هو ؟ قال : خلافه أبی بكر ، وأنها حق له بعد الرسول بلا فاصل. قلت : الخلافه من الاصول ؟! قال : نعم. قلت : لقد نفى السنه عنهم هذا القول ، ونسبوه إلى الشیعه الامامیه ، وأنكروه علیهم. قال : أجمع أهل السنه على أن خلافه أبی بكر من الاصول ، وأصرّ !! قلت : لا یثبت أصل من أصول الدین إلاّ ببدیهه العقل ، أو بنصّ الكتاب نصا صریحا ، أو بسنّه تكون بقوّه القرآن ثبوتا ، وبدلاله لا اله الا الله وضوحا ، أما أخبار الاحاد فلیست بشیء فی باب الاصول ، وإن كانت حجه فی الفروع. قال : هذا صحیح ، وقد تواتر عن الرسول ـ صلّى الله علیه وآله وسلم ـ إنه قال : یأبى الله ورسوله إلاّ أبا بكر (3). قلت : كیف یكون هذا متواترا ، ولم یروه البخاری ، ولا احتج به أبو بكر ، ولا عمر ، ولا أحد یوم السقیفه حین رأى الانصار أنهم أولى من أبی بكر بالخلافه ؟ فشرع یتكلم عن الحدیث وأقسامه ، ثم أكد مصرا على تواتره ، وأنه لم یخالف فی ذلك إلا الشیعه. ولما لم أجد وسیله لاقناعه ، قلت له : هل من شرط صحه الحدیث أن یثبت عند الجمیع ، أو عند من یعمل به فقط ؟ قال : بل عند من یعمل به. قلت : هذا الحدیث لم یثبت عند الشیعه لا بطریق التواتر ، ولا بطریق الاحاد ، ولذا لم تكن خلافه أبی بكر عندهم من الاصول ، ولا من الفروع (4). (1) هو : العلاّمه الجلیل والمفكر الاسلامی الكبیر الشیخ محمد جواد بن الشیخ محمود مغنیه ، من أبرز علماء لبنان ، ولد سنه 1322 هـ فی قریه طیر دبا من جبل عامل ، درس على شیوخ قریته ثم سافر إلى النجف الاشرف ، وأنهى هناك دراسته ، ومن أبرز أساتذته ، السید حسین الحمامی ( قدس سره ) ، والسید الخوئی ( قدس سره ) ثم عاد إلى جبل عامل وسكن قریه طیر حرفا ، ثم عین قاضیا شرعیا فی بیروت ثم مستشارا للمحكمه الشرعیه العلیا فرئیسا لها بالوكاله ، إلى أن أحیل للتقاعد. والشیخ ـ رحمه الله تعالى ـ من الذین أبدعوا فی شتى المیادین الاسلامیه والاجتماعیه والوطنیه ، توجَّه بإنتاجه وأفكاره بصوره خاصه إلى جیل الشباب فی المدارس والجامعات والحیاه العامه ، فكان یعالج فی كتبه المشاكل والمسائل التی تؤرقهم وتثیر قلقهم كمسائل العلم والایمان ، ومسائل الحضاره والدین ، ومشاكل الحیاه المادیه والعصریه ، وكان یقضی فی مكتبته بین 14 إلى 18 ساعه من الیوم واللیله ، وأما مؤلفاته فإنها تربو على اثنین وستین كتابا ، أشهرها ، الشیعه فی المیزان ، الفقه على المذاهب الخمسه ، عقلیات إسلامیه ، فقه الامام الصادق ـ علیه السلام ـ ، تفسیر الكاشف ، فی ظلال نهج البلاغه ، وله الكثیر من المقالات والنشرات ، وكان كثیر الذب عن التشیع بلسانه وقلمه ضد التجنی والافتراءات ، توفی لیله السبت فی التاسع عشر من محرم الحرام سنه 1400 هـ ، ونقل جثمانه إلى النجف الاشرف وشیع تشییعا باهرا حیث صلّى علیه السید الخوئی ( قدس سره ) ، ودفن فی إحدى غرف مقام الامام علی ـ علیه السلام. اقتطفنا هذه الترجمه من كتاب تجارب محمد جواد مغنیه بقلمه ، وأعیان الشیعه : ج9 ص205. (2) كنز العمال ج10 ص136 ح28686 ، تذكره الموضوعات ص90 ، إتحاف الساده المتقین ج1 ص240. (3) كنز العمال ج11 ص550 ح32583 ، بتفاوت. وقال ابن أبی الحدید فی شرح النهج ج11 ص49 ، عن هذا الحدیث : إنهم وضعوه فی مقابله الحدیث المروی عنه فی مرضه : « أئتونی بدواه وبیاض أكتب لكم مالا تضلون بعده أبداً » ، فاختلفوا عنده ، وقال قوم منهم : لقد غلبه الوجع ، حسبنا كتاب الله !! (4) تجارب الشیخ محمد جواد مغنیه بقلمه ص374.





طبقه بندی: دین شناسی،
برچسب ها:امامت،

[ سه شنبه 19 دی 1391 ] [ 09:06 ق.ظ ] [ م. ج. مهران منزه ]

[ نظرات() ]


مجله اینترنتی دانستنی ها ، عکس عاشقانه جدید ، اس ام اس های عاشقانه
شبکه اجتماعی فارسی کلوب | Buy Website Traffic | Buy Targeted Website Traffic